jeudi 12 mai 2011

مضطهدو الأمس يعيدون إنتاج ثقافة مضطهديهم

مضطهدو الأمس يعيدون إنتاج ثقافة مضطهديهم


ميراث بورقيبة وعبد الناصر أنتج خلافتين وثورتين متشابهتين
لا شيء في الثورة التونسية له علاقة بالشهرين المذكورين إلا اندلاعها وانتشارها وبداية تعثرها النسبي، أما كل ما هو خلاف ذلك فكان تراكما ينتظر الوعي به، كما ينتظر أسلوبا غير تقليدي، لا تقوده المعارضة القديمة ويفاجئ العالم.


كان القهر متراكما في تونس ليس في العقدين الماضيين فقط بل منذ الاستقلال. تربينا على الثقافة الواحدة، وعلى الديكتاتورية المتفاوتة، وعلى التنمية الجهوية المنحازة، وعلى قمع الصوت المعارض وتصفية الصوت الفاعل. لماذا انتشر مصطلح الحنين إلى «العكري» ( فرنسا الاستعمارية) منذ تقدمنا في إهاب الاستقلال ممعنين في الخيبات بعد تلاشي الحماسة الأولى؟ ولمَ هاجر الطلاب نحو النظريات اليسارية في الداخل كما في الخــارج؟

هكذا بدأ الأستاذ محمد علي اليوسفي الذي كتب الرواية وقرض الشعر إلى جانب اهتمامه بالبحوث والدراسات والنقد وأدب الرحلة والسينما - في حديثه كمثقف حول ما يجري اليوم في تونس اليوم وإجابة عن سؤالنا - الثورة في تونس هل لها جذور وخلفيات ومرجعيات أم أنها وليدة ديسمبر/ جانفي ويواصل:
حوار : علياء بن نحيلة


الثورة في تونس هل لها جذور وخلفيات ومرجعيات أم أنها وليدة ديسمبر جانفي؟

لا شيء في الثورة التونسية له علاقة بالشهرين المذكورين إلا اندلاعها وانتشارها وبداية تعثرها النسبي، أما كل ما هو خلاف ذلك فكان تراكما ينتظر الوعي به، كما ينتظر أسلوبا غير تقليدي، لا تقوده المعارضة القديمة ويفاجئ العالم.

كان القهر متراكما في تونس ليس في العقدين الماضيين فقط بل منذ الاستقلال. تربينا على الثقافة الواحدة، وعلى الديكتاتورية المتفاوتة، وعلى التنمية الجهوية المنحازة، وعلى قمع الصوت المعارض وتصفية الصوت الفاعل. لماذا انتشر مصطلح الحنين إلى "العكري" ( فرنسا الاستعمارية) منذ تقدمنا في إهاب الاستقلال ممعنين في الخيبات بعد تلاشي الحماسة الأولى؟ ولمَ هاجر الطلاب نحو النظريات اليسارية في الداخل كما في الخارج؟

كانت تونس قد ودعت شهداءها لتتكثف دماؤهم في مجاهد واحد كبير، بل أكبر. ما لبث أن أتانا بأمّ عندما خال أننا يتامى، فصار الشعار الذي عايش طفولتنا: " أبو الشعب وأم التونسيين". لكن الوعي ظل مقتصرا على النخبة، والنخبة هي التي دفعت الثمن في الغالب حتى ذلك الوقت. وأعقبت ذلك تحركات شعبية وأخرى مسلحة ومحاولات انقلابية، إلى أن ترهل العهد البورقيبي الذي حُسمت شيخوخته بتوريث الأكثر دهاء ومكرا وعمالة لـ "محاربة للفساد" هذا ما كلف به بورقيبة زين العابدين في أخريات أيامه. فكان كمن هرب من القطرة إلى الميزاب: فنشر الفساد بدل استئصاله. ولعل في ذلك شكلا من أشكال مكر التاريخ وفق مقولة هيغل. التاريخ الذي لا يبالي بضحاياه من اجل تحقق الفكرة؛ وكما عين بورقيبة خليفة لمحاربة الفساد، فأفسد الزرع والضرع، جاء الخليفة ليعلن سنة تاريخية للشباب قائلا إن الشباب ليس المشكل بل هو الحل! ونعرف ماذا صنع الشباب بأصل المشكل
!

أيّ ثورة هي تراكم، وأي فعل ثوري هو مجموع دموع وآهات وقهر وممانعة. ما من حاجة لتبجح المناضلين بنضالاتهم كما يفعلون اليوم، وكما يفعل الملتحقون بهم، ولو في الدرجة الثانية من قطار الثورة، أملا في بلوغ المقاعد الأولى لاحقا. الثورة صنعها أبناء تونس الذين غضبوا والذين خافوا والذين ثاروا. أية دمعة قهر في قرانا النائية ساهمت بدورها في هذه الثورة، وجاءت اللحظة المواتية والمحملة بما يؤدي إلى التحام القهر بالوعي فحدث الانفجار الصاعق.

ألم يستشرف الشعراء والأدباء هذا الوضع الم تكن الروايات والقصائد في تونس تناضل بالتصريح والتلميح خاصة للأوضاع المتردية في البلاد؟

المثقفون مثل أفراد الشعب الذي ينتمون إليه، شاركوا في الممانعة بهذه الدرجة أو تلك، كأفراد اجتماعيين، لكن لهم وسيلة تعبير إضافية هي لغة الفنون. ميزة الفن أن له نبضَ مقاومة، كثيرا ما يتجاوز صاحبه حتى لدى الموالين للسلطة. فما بالك لدى الغاضبين والمنشقين. لذا لا أرى أن المثقف في حاجة إلى الرجوع لأعماله القديمة ليذكرنا بأنه تنبأ بالثورة كما يفعل البعض في هذه الأيام. أي كاتب له ما يشير إلى الثورة ولو تلميحا لأن القهر كان همًّا مشتركا. وكتم الرأي ينطبق على المهادنين والموالين والمسترزقين أيضا ممن لم يجيدوا الانبطاح أو سيطر عليهم دهاة المهنة من المزايدين عليهم.

لاحظ أغلب الناس غياب أو تغييب المثقف التونسي عن الملفات التي حللت أوضاع تونس قبل وبعد الثورة هل هذا صحيح ؟
المسألة لها علاقة بالثقافة في هذه البلاد كما في بلدان أخرى شقيقة وشقية. كان الرئيس الهارب يكره الثقافة والمثقفين( فأحدث لهم يوما خاصا بالتوسيم!) وهو الذي زرع ثقافة التهميش رافعا شعار "لا لتهميش الثقافة وثقافة التهميش". هو محق طبعا لأنه لم يأت من العدم بل من ثقافة تواصلت لمدة قرون. الثقافة هي حصانة المجتمع وحصانة أي ثورة لا تريد الانقلاب على نفسها نحو موروث السلف الصالح كما يحدث عندنا من تنازعات نحو الماضي القريب والبعيد. وإلا ما تفسير الهروب حاليا إلى الخلافة، وبورقيبة، والسلف الصالح، دون أن ننسى الثقافة الفرنكوفونية التي تتبجح بمصطلحات لايفهمها الشعب ولا تطبق حتى في كاتدرائيات باريس، البنت البكر للكنيسة، حسب رامبو؟

إعداد الدستور هل هو من اختصاص أهل الاختصاص في القانون أو المثقفين بالمعنى الموسع للكلمة لماذا؟
هذا تقنين لثورة تفتقر إلى الثقافة. ستخرج علينا بقوانين تفتقر إلى الروح وربما تؤدي إلى تكريس ثقافة غيبية الروح.

بدأت الحملة الانتخابية للأحزاب وبدأت الوعود ولكن ولا حزب تقريبا خصص مجالا للحديث عن مشروع ثقافي ؟
كم كانت مزدهرة أعوام ما قبل الاستقلال ومقهى تحت السور وعطاء تلك الفترة بكتابها وصحفها ! أما الآن وهنا، فتلتقي الضحية بالجلاد. مضطَهدو الأمس من السياسيين يعيدون إنتاج الثقافة السائدة لدى من ربّاهم وكان يضطهدهم. المهم سياسة الكسب السريع. أم علينا أن نرحب بذلك ونقول إنه من الأحسن أن يتركوا الثقافة لمنتجيها أفضل من تخريبها؟


هل صحيح أن وضع تونس اليوم لا يحتاج للعمل الثقافي وخاصة للفنون؟
من الذي يدعي ذلك؟ قد تتعرقل الفنون في مثل هذه المرحلة الانتقالية. أما ما عدا ذلك فإما أن يكون صادرا عن سوء نية أو عن نزعة ثورجية خبرناها سابقا لدى الحركات اليسارية الناشئة. لكننا لا نتسرع الآن في الحكم على النوايا. وفي كل الأحوال لابد أن تقفز الثقافة إلى الواجهة ولو على حساب الدور المبالغ فيه للرياضة التي تستهدف صيد الوقت والجهل بحجر واحد. والمقصود الرياضة كحيز تثقيفي وإعلامي مكرس بكثافة طاغية، وليس كممارسة. فلتكن تحت صخب إعلامي أقل... على الأقل.

اليوم وفي هذه الفترة الحرجة من حاضر تونس هل يحتاج المواطن لأن يقرأ أو لأن يكتفي بالاستماع إلى تحاليل الآخرين؟

بعد أن هدأت الفورة الأولى من الثورة سمعت الكثير من الشباب يتحدثون عن حاجتهم للتثقيف السياسي، والتثقيف السياسي ليس التثقيفَ الحزبيَّ ذا التوجه الأحادي. هذه الحاجة تعكس افتقارنا للقراءة. الصورة والنت يقدمان الثقافة الأفقية الرائعة ذات التأثير الأكبر، لكنهما يتميزان بسطحية الشاشة الملساء والفكر الأملس. وإذْ سبق لنا القول إن الكتابة فعل ممانعة ومقاومة، فلا بد من القول إن القراءة هي كذلك أيضا، لكن لشريحة أوسع.


كيف ترى تعامل المواطن التونسي الذي لم يتعود التعددية مع كل هذه الأحزاب؟
هذه ليست مشكلة المواطن العادي وحده. هي مشكلتنا جميعا. هل لنا حزب مقنع أو شخصية مقنعة؟
سيستقبل المواطن كل ذلك بالسماع الشفوي وبالوقوع في دائرة التأثر بمن يحيطون به. سيتساءل كثيرا ويسأل. حتى يتأكد لاحقا بالممارسة التي سوف تراكم عنده خبرة سياسية. قبل ذلك سيتصرف بطيبته وبالعاطفة التي تميزه. وقد شاهدنا أمثلة كثيرة على ذلك: أحبوا بساطة وزير الداخلية السابق وصدقه العفوي، فنادى الكثيرون بانتخابه رئيسا، وقبله أحبوا رشيد عمار، وهو العسكري، وتنادى الكثير من الشباب لجعله رئيسا. العاطفة موجودة لدى الشباب كما لدى الكهول، لكن الثقافة السياسية مازالت متدنية، وهي ثقافة تتوقف عند السطح وقابلة لعصف الأهواء نتيجة التربية "البطرياركية" أو أبوية الشأن السياسي منذ عهد الاستقلال.

يعاني السكان في تونس اليوم من عدم الشعور بالأمان فما هو الحل؟

أعتقد أنها مرحلة انتقالية لابد منها في كل الثورات. ولعلها المرحلة الأفضل مقارنة بالثورات عبر التاريخ وعبر العالم. حتى عدد رصاصات القتلة كانت محدودة مقارنة بما عرفنا ونعرف الآن في الجوار.

وهذا الحديث عن معارك الأحياء والجهويات والعروشية التي أراحنا منها بورقيبة وعادت بعد الثورة بقوة ؟
لا أعتقد أن بورقيبة أراحنا منها. هو حاول فقط، ونجح بهذه الدرجة أوتلك. المشكلة أننا عندما نسكن الحواضر الكبرى التي تتفتت فيها روابط القبيلة، نظن أن البلاد كلها على شاكلة عاصمتها ومدنها الكبرى. الثقافة القديمة تعيد إنتاج نفسها في غياب ثقافة بديلة حقيقية. قرارات بورقيبة في معظمها كانت فوقية. والقرارات الفوقية لا تنجح إلا بالسلطة الديكتاتورية ( غياب الأب يجعل الأبناء يشتبكون في البيت!) لنا أمثلة أخرى عن ديكتاتوريات أعتى مما كانت عليه في تونس: ألم نفاجأ بقوة العشائر في العراق بعد زوال ديكتاتورية صدام حسين وشعار العلمانية النسبية في أدبيات حزب البعث، كما أن لنا اليوم في ليبيا مثالا آخر صارخا؟


إحياء ذكرى وفاة الحبيب بورقية في أي إطار تنزله والى أي مدى يحتاج إليه المواطن التونسي اليوم؟

ميراث بورقيبة وعبد الناصر وهما "الصديقان اللدودان" أنتجا خلافتين متشابهتين وثورتين متشابهتين. لكن بالنسبة للاحتفاء ببورقيبة فهو أمر مفهوم كتعبير عن حرمان سابق من توديعه بما يليق به. لكن الأمر ليس بهذه البساطة: هناك عدة عوامل راهنة تلعب دورا في هذا التهليل المبالغ فيه. وأتمنى أن كون مخطئا في عدة جوانب سأذكرها وهي قابلة للنقاش لكنها لم تعد قابلة للرقابة أو "الصنصرة" كما أعتقد
:
يقال إن المفلس يعود إلى دفاتره القديمة: وهنا نحن أمام ظاهرة الانتقام من فساد "الهارب" بفرض طيف "المتوفي" في محاولة لاستعادة الأب المعنوي
.
ونظرا لغياب زعيم في حاضر غامض، فلنستورده من ماضينا العتيد، كما نفعل أيضا على المستوى الحضاري العربي إجمالا عندما نستقدم أبطال العروبة والإسلام لنقارع الحاضر المدقع
.
3- ذهنية العربي التي لم تتخلص من فكرة الزعامة ( ولو مدى الحياة!)، والحال أن الزعيم ليس سوى فكرة تسكن العقل فتعرقل وظائف التفكير فيه. ويضاف إلى ذلك مقولة اذكروا أمواتكم بخير؛ وهذه المقولة جعلت الكثيرين يركزون على إيجابياته ومنها نشر التعليم، وكأنما إلزامية التعليم وإجباريته لم تشهدهما بلدان عربية أخرى لم يحكمها بورقيبة! وهي في كل الأحوال لم تكن منّة
.
رغبة البعض في التمسك بمنجزات بورقيبة تجاه المرأة وهذا واقع فعلي وليس كما ذكرنا بالنسبة للتعليم.

محاولات العودة إلى البورقيبية النقية وتتضمن خطرين مفترضين: من جهة، عودة الحزب الحاكم في ثياب العيد، ومن جهة ثانية، استعادة صراع جهوي شبه خفي في تغيّرمنابت السلطة التونسية منذ الاستقلال وصولا إلى "الهروب الكبير"، أي طيلة أكثر من نصف قرن. وفي هذا المجال أتذكر زوجة فرنسية لصديق تونسي قالت منذ قرابة ثلاثين سنة: لكي تتطور تونس بتوازن حقيقي لا بد أن يكون لها رئيس من ولاية مختلفة في كل دورة
!

بالنسبة لإصلاح الوضع الثقافي في البلاد ما رأيك في الدعم الذي تقدمه الدولة هل هو وسيلة نهوض بالفنون أم انه مكبل لها باعتبار المثل القائل " اطعم الفن تستحي العين" وأي آلية تقترح لمساعدة المبدعين على تنفيذ أعمالهم؟

هذا يتوقف على شكل الدولة القادمة. هل ستكون مستغلة للثقافة أم مشجعة على إنتاجها؟ وهذا متوقف أيضا على الأحزاب القادمة، هل ستكون مستغلة للثقافة من أجل برامجها المرحلية أم مشجعة على إنتاجها؟ وفي كل الأحوال هذه ينبغي أن تكون مهمة المجتمع المدني إذا كان يريد حماية نفسه وحماية مسيرته. فعندما تتوسع دائرة داعمي الثقافة من خارج السلطة تزداد فاعليتها وتأثيرها واستقلاليتها ونجاحها في تحصين المجتمع وتخليصه من ثقافة التهميش التي نجحت في فرض الحاكم الهامشي واستبداده


*.......*

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire